مجال القيم الدينية الإسلامية
الموضوع : أفصح الناطقين
ملاحظة النص واستكشافه :
العنوان:
دلالة العنوان:تركيبيا يتكون
العنوان من كلمتين تربط بينهما علاقة إضافة
أفصح :خبر لمبتدإ محذوف تقديره هو. وهو
مضاف الناطقين :مضاف إليه
ليكون العنوان بذلك : جملة
إسمية.
ودلاليا فصح إسم تفضيل من
الفصاحة وتعني البلاغة وحسن الكلام أما
الناطقين فهي من نطق أي تكلم وتحدث ويشير
العنوان إلى رجل له لسان
ينطق بالحق
و المنطق بالكلمة الطيبة .
النور المضيء فصاحة الرسول :اقتراح عناوين جديدة للنص
نوعية النص:
النص عبارة عن قصيدة شعرية
للشاعر أحمد شوقي في مدح الرسول تندرج ضمن
مجال القيم الدينية الإسلامية تبرز صفاته و مكارمه صلّى الله
عليه و سلم ,
و الشعر هو الكلام الموزون المُقَفَّى .
قراءة الصورة المصاحبة للنص :
أرى في المشهد : نور الشمس يضيئ الأرض رامزا إلى نور الإسلام
العلاقة بين المشهد و القصيدة :
أن المشهد يرمز إلى رسالة محمد و القصيدة
تصفه و تمدحه , فكلاهما يقصد الرسول صلوات
الله عليه
فرضيات القراءة :إن تمعني للعنوان والصور المصاحبة يجعلني أفترض
أن النص
سيتحدث عن :
ü شخص له حكمة بالغة .
ü شخص يمتاز بصفات ومكارم وهو محمد عليه الصلاة والسلام .
ü شخص يمتاز بالبلاغة وهو الرسول عليه الصلاة والسلام .
فهم النص
الايضاح اللغوي
الصفوة: الأفضل من الأشياء .
الباري: الخالق عز وجل .
نسم: خلق .
العلم: الجبل .
انصرمت: انقطعت .
العتق :القدم .
قاطبة :كافة جميعا.
الهمم :ج همة الإرادة و العزيمة .
الفكرة العامة: إعجاب
الشاعر برسول الله صلّى
الله عليه و سلم وذكره لفضائله وصفاته
تحليل النص :
الأفكار الجزئية :
·
حيرة قريش وهي تسمع نداء الصلاة بعدما كلف الرسول صلّى الله عليه وسلَّم بلالا
على آدائه.
·
مدح الشاعر للرسول الرسول صلّى الله عليه وسلَّم وذكره لمكانته العظيمة بين
الأنبياء .
·
إعجاب الشاعر بالرسول الرسول
صلّى الله عليه وسلَّم معتبرا إياه أفصح الناطقين و أحلاهم
حديثا .
العبرة المستخلصة من النص : ضرورة الاقتداء بالرسول قولا وعملا
التركيب و التقويم
يمدح الشاعر في هذه القصيدة
الرسول ويعدد مزاياه وعلى رأسها نزول
الوحي عليه بواسطة الملك جبريل مما أثار غضب
قريش التي أعرضت عنه وحاربتهبكل ما تملك.
وقد أبرز الشاعر مكانته صلّى
الله عليه و سلم بين الرسل الآخرين باعتباره أفضلهم و أفصحهم فأشاد بكلامه و نطقه ومدى
تأثيره على النفوس حيث لا يدرك حديثه عليه السلام إلا المتذوق.
أساليب النص :
الطباق : جدد/ قدم - طآل/ إنصرم- حي/ ميت.
التشبيه : يشبه الشاعر في البيت
الحادي عشر حديث الرسول بالشهد , فالعلاقة
هي : أن المُشبه و المُشبه به يجتمعان
في الحسن و الطيبة.
22 التعليقات:
شكرا جزيلا ☺☺👍👍😍
شكرااا جزيلاااا👍👍👍❤❤❤
شكرا😘😘😘😘😘
😚😚😚😚😚thanks you
شكرا لكن
في خطأ في الفكر الجزئية مكتوب مدح الشاعر للرسول الرسول
شكرا جزيلا
شكراااااااا 😥😥
الله يحفدك
شكرا جزيلا 🤗🤗
شكرا جزيلا يا أستاذة صابر على هادا الإنجاز
شكرا لمساعدتك
Mers je suis conton 😗😗😘😘😘😘mersssss madammmmm .Miiii je e nipassss. الفكرة العامة
شكرا على المساعدة 😋😋😋😋😋
اشكرك شكرا جزيلا
احسن موقع
هذا التحضير لم يفيدني بشيء حاولي أن تقدمي تحضيرا كاملا متكاملا و شكرا
شكرا جزيييلا😁😁😁😄😄
chokran zabila
شكرا كثيرااااااااااااااتا😊☺☺☺😄😃
شك
👍👍😁شكرا
شكرا جزيلا 👍👍
إرسال تعليق