مجال القيم الإسلامية
المادة:قراءة
شعرية .
الموضوع : غنيت مكة .
عتبة النص.
ملاحظة النص
واستكشافه:
أـ – العنوان (غنيت مكة):
يتكون
العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا ودلاليا يشير العنوان إلى مشاركة
أهل مكة احتفالاتهم وطقوسهم الدينية وهم يماسون شعائرهم أثناء موسم الحج
ب – بداية النص ونهايته:
ü
بداية
النص:
يجد العنوان صداه في بداية القصيدة حيث تكرر كاملا، ويشير البيت الأول من
القصيدة
إلى موصوفين: أهل مكة (المتصفين بالكرم) والشاعر (المتصف بالفرح).
نهاية النص: تكررت فيها لفظة "رجاء"
بصيغتي الفعل والمصدر (رجا – يرجى).
ج - نوعية
النص:
النص
عبارة عن قصيدة شعرية عمودية تنتمي لنظام الشطرين (الصدر والعجز) رويها حرف
"الذال" المشبع بالألف، وتدخل في باب غرض المدح والوصف وتندرج في المجال
الديني
الإسلامي .
د - الصورة
المرفقة:المشهد صورة فتوغرافية لمجموعة من الحجاج يطوفون حول الكعبة
و الصورة تنسجم مع العنوان لأنها تمثل مشهدا للكعبة
المشرفة، كما تنسجم مع البيت الأول
الذي يصف أهل مكة بالكرم (أهلها الصيدا) هذا
الكرم تجسده الشخصيات التي تحلق حول
الكعبة ويقوم البعض منها بأشغال الصيانة
والتنظيف استعدادا لاستقبال الحجيج.
2 - بناء فرضية القراءة:
بناء
على المؤشرات الأولية للنص يدفعنا إلى طرح فرضية تتعلق بشوق الشاعر لزيارة بيت
الله
الحرام.
II - القراءة التوجيهية:
1 – الايضاح اللغوي:
- غنيت: من فعل غنى أي ترنم بالكلام والمقصود بالفعل هنا مدحت وأنشدت.
- مكة: هي مدينة إسلامية مقدسة توجد بالعربية السعودية وهي مسقط النبي (ص)، يوجد
بها
المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة.
- صيدا: الشرفاء.
- لألأ: أضاء.
- على: إرتفع.
- صل لهم: أدع لهم.
- البيدا: الصحراء المقفرة.
- هتفت: صاحت.
- قفرة: أرض خلاء لا ماء فيها ولا عشب ولا بشر.
- الأنام: الخلق والبشر.
- الورق: نوع من الحمام.
2 - الفكرة المحورية للنص:
ü
وصف الشاعر
مكة وأهلها وقد غمرتهم أفراح العيد ومشاركة الحجيج هذه المناسبة
III - تحليل النص:
1 - الأفكار الأساسية:
ü
مدح الشاعر أهل مكة ووصفه لهم بالشرفاء والكرماء و تصويره أجواء
العيد في ذلك المكان المقدس .
ü
حب الشاعر
لأهل مكة مما جعله يطلب من قارئ القرآن أن يدعو لهم لأن الله يستجيب الدعاء
في هذا
المكان المقدس.
ü
وصف الشاعر
الحجاج المقربين إلى الله بالدعاء والصلاة أملا في رحمته وكرمه.
ü
رغبة
الشاعر في أرض مليئة بالخيرات واختتامه القصيدة برجاء لقاء وجه الله تعالى.
2 – الحقول الدلالية:
ما
يدل على القيم الدينية
|
ما
يدل على الشوق والحنين
|
القرآن
– صل لهم – راكع – صلى الأنام – ربي – الحجيج.
|
كنت
لشجوها عودا – اشتبكي بفمي – لا يزال رجا – يرجى.
|
3-
دلالة النص
الخطاب الشعري
|
دلالته
|
من
البيت الأول إلى الثالث
من
البيت الرابع ا إلى الثامن
من
البيت التاسع إلى الأخير
|
دلالة
أخلاقية :تتجلى في مدح الشاعر أهل واصفا إياهم بالشرفاء الكرماء
دلاله
دينية :تتجلى في دعوة الشاعر قارئ القرآن أن يصلي لأهل مكةو أن يدعو لهم لأن
الله عز وجل يستجيب دعوة الداعي
دلالة
دينية تتجلى في تبين الشاعر قدرة الله على احياء كل ميت وعلى تفريج الكروب وفتح
الأبواب الموصدة .
|
IV - التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
فرح الشاعر
بمقدم العيد، والتعبير عن سعادته وهو يصف أهل مكة ويمدح الحجاج الذين
اجتمعوا هناك
لأداء مناسك الحج، داعيا لهم في صلاته ولسائر الناس بالعزة، ويبدو أن الشاعر
شديد
التعلق بمكة المكرمة، فرغم بعده عنها إلا أن قلبه يخفق بحبها (ضج الحجيج هناك
فاشتبكي بفمي هنا يا ورق تغريدا). وفي آخر
القصيدة يناجي الشاعر ربه ويرجو استجابته
لدعائه.
2 - التقويم:
من الأساليب الفنية المستعملة في القصيدة نذكر:
ü الطباق: بيضا / سودا.
ü الجناس: العيد/عيدا - على / علا.
ü التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا.
ü الاستعارة: لو رملة هتفت بمبدعها.
ü اسم المفعول: موصود.
ü اسماء الإشارة: هناك.
ü النداء: يا قارئ القرآن.
3- مغزى النص :
قصيدة غنيت مكة .. ، دعوة أصيلة إلى التآخي بين كافة الديانات ، وتعكس الصبغة الإسلامية
قصيدة غنيت مكة .. ، دعوة أصيلة إلى التآخي بين كافة الديانات ، وتعكس الصبغة الإسلامية
المحضة في القصيدة أحاسيس
شاعرها إزاء المسلمين، المتسم بمشاركتهم فرحتهم وصلواتهم وهذا
ما يقود بالتسلسل إلى
الاشارات الموحية عن تسامح الإسلام الحقيقي حيث لا فرق على أساس
اللون والعنصر....
16 التعليقات:
شكرا
اشكركم على مجهوداتكم الجبارة
شكرا
شكرا
اين هي دلالة العنوان
شكرا لكن أين هو مصدر النص لاكن لا بأس
شكرا جزيلا يا فاطمة جزاك الله خيرا انت كوردة في البستان
شكرا
ضعييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييف
بارك الله فيكي شكرااا
بارك الله فيكي شكرااا
Thank yu
tank`s
جميل جدا يسلم ايديك
شكرا جزيلا، افادة مشكورة
استاذة يبدو انها لم تفهم القصيدة .. تحليل ناقص و معلومات ضعيفة بسبب جهل ان الشاعر سعيد عقل مسيحي والقصيدة تعبر عن تسامحه الديني ..
إرسال تعليق