الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

خصال المسلم

مجال  القيم الإسلامية 
  المادة:قراءة وظيفية
الموضوع : خصال المسلم

أولا  : عتبة القراءة:
            1 -  إضاءات معرفية:
  

أ – المقارنة بين الحديث القدسي والحديث النبوي الشريف:

الحديث القدسي: هو ما كان معناه من الله ولفظه من الرسول.أما الحديث النبوي هو كا ما صدر عن « رسول الله ﷺ» من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية .
2 - ملاحظة مؤشرات النص:
          ثانيا :ملاحظة  النص واستكشافه :
أ - العنوان (خصال المسلم):
ü      تركيبيا: يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا: مضاف (خصال) + مضاف إليه
(المسلم) ، يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: (هذه خصال المسلم)
أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
ü      دلاليا: وردت كلمة "خصال" بصيغة الجمع، مما يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة.
ب - بداية ونهاية النص:
ü      بداية النص: تبتدىء جل فقرات النصوص بعبارة «قال رسول الله ﷺ» مما يدل على
أنها نصوص حديثية.
ü      نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى الراوي الذي روى
الحديث عن الرسول ﷺ أو أخرجه.
ج - مجال النص:
 د- :نوعية النص:
أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية:
ü      عبارة "قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ".
ü      السند: عن أبي هريرة رضي الله عنه.
ü      الراوي: ابن حبان – أبو هريرة.
ü      الإخراج: البخاري – الترمذي.
3 - بناء فرضية القراءة:
بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها  المسلم، 
والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الإسلام.
ثالثا: فهم النص :
1-الإيضاح اللغوي:
  • أتقى: أشد خشية لله.
  • المحارم: كل ما حرم الله.
  • عبرة: عظة وموعظة.
2 - المضمون العام للنص:
تقوى الله، وغنى النفس، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والسعي إلى طلب العلم،
 بعض من صفات المسلم الحقيقي.
رابعا :تحليل النص :
أ - تضمن النص مجموعة من خصال المسلم:
الحديث
خصال المسلم
1
التقوى – الهدى – العدل - العلم – العز – القناعة – غنى النفس ...
2
نصرة الأخ ظالما أو مظلوما.
3
إيتاء المحارم - الرضى بالقسمة - الإحسان إلى الجار - حب الخير للناس - تجنب كثرة الضحك.
4
خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف.
ملاحظة:
يتبين من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى
– خشية الله)، وبعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع (العدل - العلم – العز – القناعة 
– غنى النفس
-  الكلمة الطيبة- صلة الرحم ...).
أ - مضامين النصوص الأساسية:
·       حب النبي موسى عليه السلام      لصفات : التقوى، الهدى، العدل، العلم، العز، القناعة،
وكرهه  عليه السلام للطمع.
·       إعطاء الرسول صلى الله عليه وسلم المفهومالحقيقي للغنى وهو غنى النفس

·             دعوته صلى الله عليه وسلم إلى نصرة الأخ بمساندته إن كان مظلوما ومنعه عن
التمادي في ظلمه إن كان ظالما.
·       توصية  الرسول ﷺ بخمس خصال، وهي: اتقاء المحارم، والرضى بما قسم
 الله، والإحسان إلى الجار، وحب الخير للناس، وعدم الإكثار من الضحك.
أمر الله سبحانه وتعالى نبيه محمدا ﷺ بتسع خصال، منها: خشية الله،والسعي إلى التعلم
 والمعرفة وتحقيق التوازن وتجنب البظلم والتعامل مع الآخرين باحترام.
ب - صنف خصال المسلم الواردة في الأحاديث:
ما ينظم علاقة الإنسان بربه
ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان
خشية الله – التقوى – الهدى
صلة الرحم – العدل – الإحسان إلى الجار – الصدقة – الاعتدال في النفقة – العفو ...
ج – أساليب النصوص الحديثية:
النداء
يا رب – يا رسول الله
الاستفهام
أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى؟ - أيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى؟ - أَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ؟ - أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ - من يأخذ عني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يُعلِّم من يعمل بهن؟
الأمر
انصر أخاك – اتق المحارم – ارض بما قسم الله لك – أحسن إلى جارك
النهي
لا تكثر الضحك
د - الخصائص الفنية:
تزخر النصوص الحديثية بمجموعة من الخصائص الفنية، منها:
الإيجاز
"إذا قدر غفر" – "أنصر أخاك ظالما أو مظلوما" – "وأن يكون صمتي فكرا، ونطقي ذكرا" ...
الطباق
يذكر ≠ ينسى – أغنى ≠ أفقر – الغنى ≠ الفقر - خير ≠ شر – ظالما ≠ مظلوما – السر ≠ العلانية –  الغضب ≠ الرضى - صمتي ≠ نطقي.
هـ - ثنائية المقدمة والخاتمة:
المقدمة
النتيجة
اتّق المحارم
تكن أعبد الناس
ارض بما قسم الله لك
تكن أغنى الناس
أحسن إلى جارك
تكن مؤمناً
أحبَّ للناس ما تُحبّ لنفسك
تكن مسلماً
لا تكثر الضحك
السلم الاجتماعي و سيادة الاحترام
أ - القيم الإسلامية وأهميتها:
تتضمن النصوص الحديثية المدروسة مجموعة من القيم الإسلامية التي أوصى الرسول
 ﷺ بالامتثال لها، والحفاظ عليها، لما لها من دور في إبراز المكانة الإيجابية والعظيمة
 للإنسان المسلم وتحقيق سعادته في الدنيا والآخرة. والجدول التالي يوضح بعضا من
ملامح هذه القيم:
القيمة
معناها
أهميتها
تقوى الله
خشية الله ومحبته والسعي إلى مرضاته.
تمنح المرء سعادة الدنيا والآخرة، وتخلق مواطنا صالحا لنفسه ولمجتمعه.
طلب العلم
السعي إلى التعلم والمعرفة والبحث.
تساهم في تطور الفرد والمجتمع ورفع شأنه بين الأمم.
العدل
الحرص على تحقيق التوازن وتجنب الظلم.
تساهم في سيادة المساواة والأمن والطمأنينة في المجتمع.
حسن الجوار
التعامل مع الآخر بمحبة واحترام.
تساهم في السلم الاجتماعي وتعزز الانتماء الوطني والإنساني.
خامسا: التركيب :
تتناول الأحاديث مجموعة من الصفات والخصال التي تنظم علاقة الإنسان بربه، وعلاقته
بنفسه، ثم علاقته بغيره أفرادا وجماعات، وإن التأمل في هذه الخصال يوحي بالقيم النبيلة
 التي تقوم عليها الدعوة الإسلامية وتتوخى تمثلها في سلوكات الناس سرا وعلانية
 وفي كل مناحي حياتهم الخاصة والعامة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق