مجال القيم الوطنية
الإنسانية.
المادة:قراءة مسترسلة.
الموضوع :صور عن الحرب والناس .
I-عتبة النص :
1ملاحظة النص
واستكشافه :
أ – – العنوان (صور عن الحرب والناس):
تركيبيا:
يتألف
العنوا ن من 5 كلمات تشكل تركيبا
إسناديا و آخر عطفيا ،صور خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي .
دلاليا: يوحي العنوان بارتباط
صور الحرب بتكوين مشاعر الحزن و الأسى في نفوس الناس
ب - الصورة المرفقة : تجسد اللوحة مجموعة من الناس في فترة حرب وهذا له علاقة
بالنص بحيث إن مصر كان يتم قصفها من طرف الجيش الألماني وبتأمل للصورة نكتشف أن
للإنسان و الحيوان قاسم مشترك يتجسد في الخوف
ج- نوعية النص: النص عبارة عن مقطع روائي مقتطف من رواية " خان خليلي
" للأديب المصري نجيب محفوظ.
2 - بناء
فرضية القراءة:
بناء على
المؤشرات الأولية للنص نفترض أن موضوعه ربما سيتحدث عن الحرب وما تتركه من مآسي في
نفوس الناس .
II – الفهم :
1 – الايضاح
اللغوي:
قوات المحور :جيوش ألمانيا و إيطاليا واليابان
توغلت : توغل في الشيء ،دخل في عمقه .
العلمين : بلدة مصرية على ساحل المتوسط غرب الإسكندرية .
رومل قائد عسكري ألماني .
2 – الحدث الرئيسي:تصوير حالة الذعر والخوف التي عاشها المصريون إبان
الحرب العالمية الثانية وخاصة في فترة زحف جيوش الألمان من جهة والاحتلال
الإنجليزي من جهة أخرى.
III – التحليل :
·
اجتماع الصحاب بقهوة الزهرة مساء لتبادل أطراف الحديث عن
أحوال بلدهم خاصة مع ظروف الحرب
·
انطلاق صفارة إنذار منذرة بغارة جوية ولجوء الصحاب إلى المخبأ
·
انتهاء حالة الذعر و القلق بعد سماع صفارة الأمان .
2- الشخصيات والزمان والمكان:
الشخصيات
|
الزمان
|
المكان
|
أحمد عاكف – المعلم نونو – أحمد رائد – المعلم
زعتة -سليمان بك عتة – السفير
البريطاني - الأم – الأبناء – الجنود
|
الزمان العام (الحرب العالمية الثانية )
الزمان الخاص
|
المكان العام (مصر)
المكان الخاص( القاهرة –الإسكندرية –العلمين –بورسيس –مقهى
الزهرة المخبأ – وارسوروتردام – السويس )
|
IV - التركيب والتقويم:
1 – التركيب:
+النص تجسيد للأحداث التي جرت في
مصر أثناء الحرب العالمية الثانية والحالة المأساوية التي كان يعاني منها الشعب
المصري خصوصا في فترة الاستعمار الألماني و الغنجليزي ،إلأ أن كل هذا العناء لم
يؤثر على الروح المرحة للشعب المصري .
26 التعليقات:
جزاكي الله خيرا يا أستاذة فاطمة
حطونا الفرود اللغة الفرنسية
👍
bostan
شكرا جزيلا لك
شكرا المرج حد فرود الفرنسية
شكرا يااستادى المرخ حط الدروس اللغوي
أشكرك جزيل الشكر
Mrc
شكرا جزيلا
ارجوكم انا اريد تحليل الثورة المرفقة للنص
شكرا كثيرا
الزمن الخاص .....؟
Brvo
Thanks
ترا هي هو هي هوهي
شرا لك أستادة المرجو منك أن تنزلي فود اللغة العربية
لم تنجز التقويم و شكرا
شكرا جزيلا
شكرا لك يا أستاد
i love botatoes alae izzoman
Hhhhh
❤️mrc boucoup
نعم
جزاك الله خيراً ايتها الأستاذة
Mrs 🥰🥰😍☺️
إرسال تعليق