مجال القيم الإسلامية
المادة:قراءة شعرية
.
الموضوع : حديث الروح .
حديث الروح للأرواح يســــــــري
|
وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنـــــــاء
|
هتفت به فطار بلا جــنــــــــــاح
|
وشــق أنـيـنـــه صــــدر الفضـــاء
|
ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــــــــن
|
جــرت فــي لفـظــــــه لغة السمـاء
|
لقد فاضت دموع الشق منـــــــــي
|
حديـثـــا كان علــــــوي الـنـــــــداء
|
فحلق في ربا الأفلاك حـتــــــــــى
|
أهــــاج العالــــــم الأعلـــى بكانـي
|
قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــــــوى
|
لا بد للمكـبـوت من فـيـضـــــــــــان
|
صعدت إلى شفتي خواطر مهجتـي
|
ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ولســانــي
|
أنا ما تعديت القناعة والرضـــــا
|
لكـنـهــــا هي قـصـــــة الأشـجـــان
|
يشكـو لك اللـهـم قـلـب لم يـعـــش
|
إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكــــوان
|
إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمـــــــــان
|
ولا دنيــا لــمــن لــم يحــي ديــنــــا
|
ومن يرض الحياة بغير ديــــــــن
|
فقد جعل الفـنـاء لـهـا قـــريــــنـــــا
|
وفي التوحـيد للـهـمـم اتحـــــــــاد
|
ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينـــــــا
|
ألــــم يبعث لأمـتـكـــــم نبـــــي
|
يوحـدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام
|
ومصحفكـــم وقبلتكـــم جمـيـعـــــا
|
منار للأخوة والسلام
|
وفوق الكل رحمن رحيم
|
إله واحد رب الأنام؟
|
ملاحظة النص واستكشافه:
1 ـ دراسة العنوان:
أ ـ تركيبيا: يتكون العنوان من
كلمتين تشكلان فيما بينهما مركبا إضافيا ف"حديث"
: خبرا لمبتدأ
محذوف تقديره "هو" أو "هذا"، وبهذا التقدير أصبح العنوان
يتكون من جملة إسنادية: المسند هو "حديث الروح " والمسند إليه هو
"هذا".
ب ـ معجميا: ينتمي العنوان
إلى المجال الديني.
ج ـ دلاليا: يوحي العنوان
بحديث روحاني نابع من قلب شاعر يناجي ربه تعالى ويشكو همومه وأحزانه إليه، ولعل ما
يكشف عن هذه الدلالة البيت الرابع من المقطع الثاني.
2 ـ بداية النص: تشير إلى بعض
خصائص حديث الروح وصفاته: بلا جناح، معدنه ترابي ـ علوي النداء ...
3 ـ نهاية النص: تشير إلى صفات
الله سبحانه وتعالى: رحمان رحيم ـ إله واحد ـ رب الأنام
4 ـ نوعية النص: أبيات شعرية عمودية
تعتمد نظام الشطرين ووحدة القافية والروي في كل مقطع ذات بعد ديني،
5 ـ مصدر النص: الأعمال الكاملة للشاعر و المفكر الباكستاني ، محمد
إقبال. الجزء الأول ص/ص: 39 / 69 (بتصرف)
فهم النص:
1 ـ الإيضاح اللغوي :
ـ عناء: تعب ومشقة.
ـ أنين: صوت المتألم.
ـ المكبوت: ما خفي في النفس
من أحاسيس أو شهوات.
ـ الجوى: شدة الحزن.
ـ الأشجان: الأحزان.
1 ـ المضمون العام للقصيدة:
شكوى الشاعر همومه وأحزانه إلى الله تعالى ، ودعوته
إلى الإيمان والاتحاد والأخوة بين المسلمين.
تحليل النص:
1 ـ في النص وحدتان أساسيتان، يمكن
إدراجهما في الجدول التالي:
الوحدة الأولى
|
الوحدة الثانية
|
المقطع الأول والثاني:
ـ وصف الشاعر لحديث الروح ومناجاته ربه أحزانه وآلامه.
|
المقطع الثالث والرابع:
ـ دعوة الشاعر المسلمين إلى الاتحاد والتمسك بالإيمان.
|
2
ـ دلالة التحول من ضمير المتكلم المفرد إلى ضمير المتكلم الجمع
ضمير المتكلم المفرد
|
ضمير المتكلم الجمع
|
المناجاة والتعبير عن مشاعر الحزن الباطنية.
|
مخاطبة الأمة الإسلامية لحثها على الوئام والسلام والتشبث بتعاليم الدين
الإسلامي.
|
3 ـ المعجم: الألفاظ الدالة على العاطفة والوجدان
والإسلام والإيمان:
معجم العاطفة والوجدان.
|
معجم الإسلام والإيمان.
|
القلوب ـ أنينه ـ دموع العشق ـ بكائي ـ أنات الجوى ـ خواطر مهجتي ـ قصة
الأشجان ـ يشكو...
|
القناعة ـ الرضى ـ اللهم ـ الإيمان ـ دينا ـ التوحيد ـ إله واحد ـ رب
الأنام.
|
الأساليب اللغوية:
1 ـ الاستفهام: ألم يبعث لأمتكم
نبي يوحدكم على نهج الوئام
ومعنى البيت أن الله بعث النبي محمدا صلى الله عليه
وسلم من أجل توحيد المسلمين على المحبة والأخوة.
ووظيفة الاستفهام في هذا البيت هو التقرير، أي أن
الشاعر يريد أن يجعل المسلمين يقرون إثباتًا بأن بعث النبي محمد صلى الله عليه
وسلم كان من أجل توحيد الأمة الإسلامية على المحبة، وحثها على السلم والغرض من
الاستفهام التقريري في هذا البيت هو لوم المسلمين على تفرقتهم وعدم اتحادهم.
2 ـ الجناس: هو تشابه كلمتين
في الحروف واختلافهما في المعنى. وهو من الوسائل التي
استعان بها الشاعر لإظهار مشاعره وعواطفه، وللتأثير في النفس. ومثاله في هذه
القصيدة: (الإيمان -أمان) (رحمان -رحيم)
3 ـ أسلوب الشرط: يتم الربط فيه
بين جملتين بأداة تسمى أداة الشرط بحيث لا تتم الجملة الثانية (جواب الشرط) إلا
إذا حدثت الجملة الأولى، وهو أيضا من الوسائل التي اعتمدها الشاعر من أجل تحقيق
التناغم الموسيقي. مثل قوله: "إذا الإيمان ضاع
فلا أمان"
التركيب:
عانى الشاعر من التوتر والانحباس الداخلي مما جعله يناجي ربه ليبثه شكواه
وحزنه وليكتشف أن فراغه الروحي هو الذي أدخله دوامة الخزن والشجن .فاكتشف في
الأخير أن الإيمان ضروري في حياة الإنسان لأنه
يشعره بالأمان والطمأنينة ويخفف عن نفسه الآلام والحزن
عن تفرقة المسلمين وضياع إيمانهم؛ فاتحاد المسلمين وتمتين أواصر المحبة والأخوة
بين المسلمين إنما يحصل ذلك بقوة إيمانهم واتباع تعاليم القرآن الكريم وسنة النبي
محمد صلى الله عليه وسلم.
القيم ا المتضمنة في النص:
أ قيم إسلامية: الإيمان ـ
التوحيد ـ حمد الله.
ب ـ قيم إنسانية: الأخوة ـ السلام
ـ المحبة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق